اللجان المركزية (37)

 

1-تقع على لجنة المهنة مسؤولية الحفاظ على مستوى المهنة والارتقاء به، وحماية المهنة من الدخلاء ومنع تجاوزات أطباء الأسنان، والحرص على مستوى الخدمة الصحية السنية المقدمة للمواطنين.


2-يتوجب على اللجنة أن تتابع جميع الأمور والمسائل التي تتعلق بمخالفات أطباء الأسنان المهنية، سواء لقانون وأنظمة النقابة، أو لقوانين والأنظمة ذات العلاقة كقانون الصحة العامة.


3-إذا ما تناهى إلى مسامع اللجنة أو أحد أعضائها، معلومات حول مخالفة أو مخالفات مهنية من قبل طبيب أو أطباء أسنان، يتوجب على العضو إبلاغ اللجنة بذلك، ويتوجب على اللجنة التنسيب للمجلس باسم الطبيب المخالف/ الأطباء المخالفين، بعد تحققها من صحة المعلومات التي لديها، مع توضيح المخالفة أو المخالفات التي اقترفها طبيب الأسنان المخالف.


4-يتوجب على اللجنة أن تنسب للمجلس بعد تحققها من صحة المعلومات التي لديها، بأسماء أطباء الأسنان الذين يعملون بعيادات أو مراكز غير مرخصة أو مخالفة لقانون وأنظمة النقابة، وأولئك الذين يقومون بالترويج لأنفسهم من خلال الدعاية والإعلان خلافا للحالات المسموح بها والمنصوص عليها في قانون نقابة أطباء الأسنان الأردنية.


5-يتوجب على اللجنة أن تنسب للمجلس بعد تحققها من صحة المعلومات التي لديها، بأسماء أطباء الأسنان الذين لا يتقيدون بقانون وأنظمة النقابة من حيث يافطات عياداتهم ومراكزهم، ووصفاتهم الطبية وبطاقاتهم المهنية، وألقابهم العلمية، وأولئك الذين لا يلتزمون بلائحة الأجور المعمول بها من قبل النقابة.


6-يتوجب على اللجنة أن تنسب للمجلس بعد تحققها من صحة المعلومات التي لديها، ومن خلال التنسيق مع لجنة متابعة شركات التسويق الطبي، بأسماء أطباء الأسنان الذين يتعاونون مع شركات التسويق الطبي، ويعملون ضمن شبكاتها.


7-يتوجب على اللجنة أن تنسب للمجلس بعد تحققها من صحة المعلومات التي لديها، بأسماء أطباء الأسنان العاملين في القطاع العام (الجامعات الأردنية، وزارة الصحة، الخدمات الطبية، وكالة الغوث)، والذين يثبت لدى اللجنة أنهم يعملون كذلك في القطاع الخاص، بالإضافة إلى أسماء أطباء الأسنان أصحاب العيادات والمراكز التي يمارس موظف القطاع العام المهنة فيها.


8-يتوجب على اللجنة أن تنسب للمجلس بعد تحققها من صحة المعلومات التي لديها، بأسماء أطباء الأسنان الذين يثبت للجنة امتلاكهم أكثر من عيادة، أو ممارستهم المهنة في أكثر من عيادة أو مركز.


9-يتوجب على اللجنة أن تنسب للمجلس بعد تحققها من صحة المعلومات التي لديها، بأسماء أطباء الأسنان التي تخالف مواصفات عياداتهم المواصفات المنصوص عليها في نظام ترخيص عيادات ومراكز طب الأسنان، نظام رقم (100) لسنة 2001، والصادر بمقتضى المادة (80) من قانون الصحة العامة رقم (21) لسنة 1971.


10-يتوجب على اللجنة أن تنسب للمجلس بعد تحققها من صحة المعلومات التي لديها، بأسماء أطباء الأسنان غير الحاصلين على تصريح مزاولة المهنة من وزارة الصحة، ويعملون في المهنة في القطاع الخاص، وكذلك أسماء أطباء الأسنان أصحاب العيادات والمراكز التي تسمح لطبيب الأسنان غير المرخص بممارسة المهنة في عيادته أو مركزه.


11- لا يحق للجنة اتخاذ إجراءات مباشرة إزاء المخالفين دون الرجوع إلى مجلس النقابة، باستثناء تفتيش العيادات بصورة حضارية تليق بأطباء الأسنان، دون التسبب بالحرج لطبيب الأسنان أو إزعاج المرضى، ومن ثم التنسيب للمجلس بأسماء أطباء الأسنان المخالفين، مع توضيح مفصل لطبيعة المخالفة، كما يحق للجنة بعد تحققها من صحة المعلومات التي لديها، استدعاء أطباء الأسنان المخالفين، والتحقق منهم حول المخالفات المنسوبة إليهم، ودعوتهم لتصويب أوضاعهم.


12-يحق للجنة التواصل مع اللجان الفرعية بهدف تشكيل لجان للانضباط المهني في المحافظات، من خلال التنسيق بين لجنة المهنة في عمان واللجنة الفرعية في المحافظة المعنية.


13-يحق للجنة تشكيل لجان مناطقية لتسهيل عملية مراقبة وتفتيش العيادات والمراكز في المناطق المختلفة.


14-يحق للجنة التنسيب للمجلس بعد تحققها من صحة المعلومات التي لديها، بأسماء أطباء الأسنان المخالفين لقانون وأنظمة النقابة، أو لقوانين والأنظمة ذات العلاقة، والذين ترغب اللجنة باستدعائهم والتحقق منهم حول تلك المخالفات، وكذلك التنسيب للمجلس بأسماء أطباء الأسنان المخالفين، والذين لم يستجيبوا لدعوة اللجنة لهم لتصويب أوضاعهم، ليتخذ المجلس الإجراء المناسب إزاءهم.


15-يجب على جميع أعضاء اللجنة مراعاة السرية التامة في عمل اللجنة، وعدم إفشاء أسرار أطباء الأسنان، أو الإعلان الصريح عن مخالفاتهم لأحد غير أعضاء اللجنة، أو أعضاء مجلس النقابة.


16-يمكن للجنة من خلال التنسيق مع لجنة التثقيف النقابي، واللجنة الإعلامية، استخدام موقع النقابة الإلكتروني الرسمي، وشبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى إعداد ونشر النشرات والكتيبات والمطويات التثقيفية، وعقد المحاضرات وورش العمل، في سبيل توضيح قانون وأنظمة النقابة المتعلقة بالمهنة، ومناقشة المخالفات والتجاوزات المهنية، وأثرها السلبي على المهنة وطبيب الأسنان والمواطنين.


17-يحق للجنة متابعة أسماء أطباء الأسنان المخالفين والذين قامت اللجنة بتنسيب أسمائهم للمجلس، وكذلك المخالفات التي قامت اللجنة بالتنسيب بها للمجلس، مع مجلس النقابة، والاستفسار عنها وعن التطورات التي حدثت عليها.
 

18-يحق للجنة أن ترفع للمجلس مقترحاتها وتوصياتها حول دور وعمل اللجنة، وتطوير آلية عملها، وزيادة فاعلية أدائها، وتوسيع دائرة صلاحياتها، وكل ما من شأنه أن يسهم في تطوير عملها، وللمجلس قبول أو رفض تلك التوصيات كلها أو بعضه

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور احمد ابو رضوان
 

 

 

 

 

 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور ابراهيم الطراونة
 

 

 

 

 

 

-تؤلف لجنة الاتعاب من رئيس وعضوين من الاطباء المسجلين في جدول النقابة أحدهما من موظفي الوزارة.


‌- يعين المجلس هذه اللجنة حال تشكيله .


- على لجنة الاتعاب ان تبلغ باليد او بالبريد المسجل صورة عن الطلب المقدم اليها الى الفريق الآخر الذي عليه ان يجيب خلال خمسة عشر يوماً تلي تاريخ تبليغ صورة الطلب ثم تدعو الفريقين للمثول امامها.


- عندما تنظر اللجنة في تقدير الاتعاب تأخذ بعين الاعتبار اهمية العمل والجهد المبذول مع مراعاة الحالة المادية للمريض ومكانة الطبيب العلمية.


- اذا تخلف فريق عن المثول امام اللجنة بعد دعوته بمقتضى المادة 54 السابقة فللجنة ان تصدر قرارها غيابياً وله ان يعترض على قرار اللجنة خلال خمسة عشر يوماً تبدأ من اليوم الذي يلي تاريخ ايداع القرار الغيابي بالبريد المسجل وتفصل اللجنة بهذا الاعتراض ويكون قرارها قطعياً وينفذ لدى دائرة الاجراء.

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور عماد الزعبي
 

 

 

 

 

نقابة أطباء الأسنان هي أول نقابة مهنية في المملكة الأردنية الهاشمية عملت على اصدار نظام للتأمين الصحي حيث صدر نظام التأمين الصحي والضمان الإجتماعي عام 1983.


صندوق التأمين الصحي هو صندوق يقدم خدمات التأمين الصحي العلاجية لأطباء الأسنان وعائلاتهم من خلال تعليمات يقرها مجلس النقابة .


حقيقة يجب أن يدركها جميع الزملاء وهي أن ما يقدمه صندوق التأمين الصحي من خدمات علاجية يعتبر أفضل تأمين صحي في المملكة قياسا بقيمة القسط السنوي المدفوع من كل مشترك والذي يبلغ ( 72 ) دينارا سنويا والذي يعتبر زهيدا جدا بالنسبة لتكاليف العلاج المتزايدة سنة بعد سنة.

 


طموحنا دائما تقديم الأفضل


قرر مجلس النقابة منذ توليه مهامه لهذه الدورة العمل على تطوير وتحسين خدمات التأمين الصحي فاتخذ عدة خطوات منها :


•اجراء بعض التعديل على التعليمات لتقديم خدمات أفضل ، ونقر أنها كانت تعديلات بسيطة أقل من الطموح لأنها محكومة بالتوازن بين ايرادات الصندوق ومصروفاته.


•أعد مشروع نظام جديد للتأمين الصحي يعتبر نظاما رائدا في حال اقراره من الهيئة العامة ومتابعته من خلال الأطر التشريعية ، عندها يمكن لصندوق التأمين الصحي أن يقدم خدمات علاجية ترقى لمستوى الطموح.


•كمرحلة مؤقتة أقر طرح تأمين صحي تكميلي اختياري يبدأ العمل بتنفيذه من بداية عام 2014 بامتيازات جيدة أهمها رفع قيمة سقف المعالجة داخل وخارج المستشفى وتقديم خدمات علاجية كانت مستثناه في التأمين الصحي الحالي وبكلفة سنوية مقبولة .


لجنة التأمين الصحي تعمل لأجلكم لا تترددوا بالإتصال بها للإستفسار عن كل ما يتعلق بالتأمين الصحي .
نناشد الزملاء بالإطلاع دائما على نظام التأمين الصحي وتعليماته لمعرفة ما لهم وما عليهم .



 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور علاء الظاهر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


١. تقوم لجنة النشاط الاجتماعي بالعمل على تنظيم كافة الأنشطة الاجتماعية في نقابة أطباء الأسنان الأردنية، من أمسيات اجتماعية، ورحلات اجتماعية سواء داخل المملكة أو خارجها، وكافة الأنشطة الاجتماعية والخيرية التي تراها اللجنة مناسبة لزيادة التواصل الاجتماعي بين الزميلات والزملاء أطباء الأسنان، وتفعيل دور النقابة الاجتماعي للتواصل مع القطاعات الصحية السنية خارج النقابة، كذلك التفاعل مع مؤسسات المجتمع المدني ومكونات المجتمع الأردني.


٢. تقوم لجنة النشاط الاجتماعي بالإشراف على وتنظيم كافة النشاطات الاجتماعية المتعلقة بالنقابة ومجلس النقابة.


٣. تقوم اللجنة بتنظيم البرنامج الاجتماعي للمؤتمر الأردني لطب الأسنان الذي تعقده نقابة أطباء الأسنان الأردنية بشكل دوري، من رحلات داخلية وأنشطة اجتماعية متنوعة للمحاضرين والمشتركين في المؤتمر، بالإضافة إلى تنظيم حفلي الافتتاح والختام للمؤتمر، ويكون رئيس اللجنة الاجتماعية حكما عضوا في المكتب الدائم للمؤتمرات (في حال وجوده).


٤. تقوم اللجنة بتنظيم كافة الرحلات للزميلات والزملاء على هامش المؤتمرات العلمية المتعلقة بطب الفم والأسنان، سواء العربية أو العالمية، من خلال التنسيق مع القائمين على تلك المؤتمرات والبلاد التي ستعقد فيها تلك المؤتمرات.


٥. تعمل اللجنة على تنظيم رحلات للحج والعمرة للزميلات والزملاء الراغبين بذلك كلما تمكنت اللجنة من ذلك، في حال غياب أو عدم تشكيل لجنة الحج والعمرة.

 

 

رئيس اللجنة الاجتماعية: الدكتور ماجد ابوعرقوب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


1-المهمة الأولى الأساسية للجنة الإعلامية هي الارتقاء بالجانب الإعلامي للنقابة، بحيث تمثل اللجنة وجها مشرقا يعكس إنجازات النقابة على الصعيد النقابي والمهني والعلمي والاجتماعي والوطني، بشكل حيادي غير منحاز لوجهة نظر شخصية، أو توجه سياسي أو فكري أو ثقافي، بحيث يهدف العمل الإعلامي إلى تطبيق إعلام منصف وعادل وشفاف، يترفع عن تضليل الهيئة العامة، وتزييف الحقائق أو طمسها.


2-المهمة الأساسية الثانية للجنة الإعلامية هي الإعلام التوعوي الذي تتوجه من خلاله اللجنة إلى الزميلات والزملاء طبيبات وأطباء الأسنان، وكذلك إلى الرأي العام عموما فيما يتعلق بالنقابة والمهنة، ويمكن للجنة التنسيق مع لجنة التثقيف الصحي السني ولجنة التثقيف النقابي من أجل الإعلام عن المواضيع والنشاطات المتعلقة بالتثقيف الصحي السني والتثقيف النقابي، مع ضرورة التنويه إلى أن اللجنة الإعلامية مسؤولة عن الإعلان عن والترويج لجميع أنشطة وأعمال لجان النقابة قاطبة.


3-تكون اللجنة مسؤولة عن إبراز نشاطات وقرارات النقابة ومجلس النقابة إعلاميا، وذلك بعد الحصول على موافقة النقيب على النشر.


4-لتسهيل عمل اللجنة يتم فور تشكيل اللجان وتسمية رؤسائها تشكيل المكتب الإعلامي للنقابة، ويكون برئاسة النقيب وعضوية منسق اللجان الداخلية وأمين سر النقابة، ورئيس اللجنة الإعلامية ومقررها، ورئيس المكتب الدائم للكمبيوتر والإنترنت، حيث يسهل على اللجنة الإعلامية الحصول على المادة الإعلامية المتعلقة بمجلس النقابة وقراراته، من خلال المكتب الإعلامي والإعلام عنها بعد الحصول على موافقة النقيب على النشر.


5-يمكن للجنة الإعلامية استخدام كافة وسائل الإعلام المتاحة من موقع النقابة الإلكتروني الرسمي، وشبكات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، الرسائل النصية، إعداد ونشر النشرات والكتيبات الإعلامية والتوعوية، عقد المحاضرات، الصحف الرسمية، الإذاعة والتلفزيون، في سبيل تحقيق مهمتها الإعلامية التوعوية، بعد التنسيب لمجلس النقابة، أو الحصول على موافقة النقيب على النشر.


6-تكون اللجنة الإعلامية هي المسؤولة عن الإعلام المرتبط بكافة المؤتمرات التي تعقدها النقابة، وكذلك مؤتمرات جمعيات الاختصاص المسجلة لدى النقابة، وكذلك مؤتمرات اللجان الفرعية للنقابة، وتغطية كافة الأخبار المتعلقة بالمؤتمرات في الصحف الرسمية والإذاعة والتلفزيون، وتقوم اللجنة كذلك بتشكيل اللجنة الإعلامية للمؤتمر، والمسؤولة عن إصدار يوميات المؤتمر، من خلال التنسيق مع النقيب أو مجلس النقابة، أو المكتب الدائم للمؤتمرات إن وجد.
 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور امجد عثمان
 

 

 

 

LOGO DHEC 2013-2015


1-تعمل لجنة التثقيف الصحي السني على تثقيف المجتمع المحلي بجميع الجوانب العلمية والمهنية المتعلقة بصحة الفم والأسنان، من خلال حملات توعوية تستخدم خلالها اللجنة كافة الوسائل المتاحة من أيام طبية في مختلف المناطق والمحافظات، ملصقات ونشرات ومطويات وكتيبات تثقيفية، محاضرات وورش عمل علمية تثقيفية في مختلف مدارس المملكة، إلخ.


2-تقوم  اللجنة في سبيل تحقيق هدفها التثقيفي التوعوي بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة المعنية بهذا الأمر، من كليات طب الأسنان في الجامعات الأردنية، ووكالة الغوث ووزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية، بإعداد وتنظيم مختلف النشاطات، التي تهدف إلى تعزيز الوعي بصحة الفم والأسنان لدى المجتمع المحلي، على المستويين الوقائي والعلاجي.


3-على اللجنة أن تعمل على إبراز أهمية النقابة ودورها على الأصعدة المهنية والعلمية والعملية والتثقيفية، في سبيل الحفاظ على مستوى علمي وعملي عال لطبيب الأسنان، ومستوى عال ومشرف للمهنة، ومستوى ثقافي صحي سني عال للمجتمع المحلي.


4-يحق للجنة استخدام كافة وسائل الإعلام المتاحة من موقع النقابة الإلكتروني الرسمي، وشبكات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، إعداد ونشر النشرات والكتيبات التثقيفية، عقد المحاضرات، استخدام الصحف الرسمية، الإذاعة والتلفزيون، في سبيل تحقيق مهمتها التثقيفية.


5-من مسؤوليات اللجنة الإعداد ليوم صحة الفم والأسنان، في شهر آذار من كل عام، وتنظيمه بالتنسيق مع الجهات المعنية من مديرية الصحة المدرسية في وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم، وكالة الغوث والخدمات الطبية الملكية، وكليات طب الأسنان في الجامعات الأردنية، بحيث يهدف هذا اليوم إلى تعزيز الوعي بصحة الفم والأسنان الوقائي والعلاجي، من خلال النشاطات العديدة والمختلفة التي تستهدف المواطنين عموما، وطلبة المدارس على وجه الخصوص.
 

 

 رئيس اللجنة : الدكتور نقولا برغوث

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-ينحصر دور لجنة التثقيف النقابي في العمل على تثقيف الزميلات والزملاء بالجوانب المتعلقة بالنقابة، من حيث حقوق وواجبات طبيب الأسنان النقابية، قانون وأنظمة النقابة والقوانين والأنظمة ذات العلاقة، التقاعد والتأمين الصحي وصندوق التكافل الاجتماعي، وما إلى ذلك من مسائل ومواد نقابية تثقيفية.


2-على اللجنة أن تعمل على إبراز أهمية النقابة ودورها في حياة الطبيب سواء على الصعيد المهني والعملي والعلمي أو الاجتماعي والشخصي، وأن تركز في هذا الأمر على الأطباء الجدد لكسب ثقة الزميلات والزملاء الجدد وتمتين شعورهم بأهمية النقابة وضرورة الانتماء للجسم النقابي.


3-يحق للجنة استخدام كافة وسائل الإعلام المتاحة من موقع النقابة الإلكتروني الرسمي، وشبكات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، إعداد ونشر النشرات والكتيبات التثقيفية، عقد المحاضرات، استخدام الصحف الرسمية، الإذاعة والتلفزيون، في سبيل تحقيق مهمتها التثقيفية.



 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور معين حداد
 

 

 

  


1-تقوم لجنة الأطباء الجدد بالاهتمام بكافة شؤون الأطباء الجدد العلمية والمهنية والتعليمية والاجتماعية.


2-تعقد لجنة الأطباء الجدد حفل تعارف سنوي للأطباء الجدد، بهدف زيادة التواصل الاجتماعي بين الزملاء الجدد، وبينهم وبين زملائهم الآخرين، ويمكن للجنة التنسيق مع لجنة النشاط الاجتماعي في هذا الصدد.


3-تقوم اللجنة بتنظيم حفل أداء القسم للأطباء الجدد بحضور معالي وزير الصحة، وتشرف على برنامج الحفل كاملا.


4-التنسيق مع اللجنة العلمية من أجل عقد محاضرات ودورات تدريبية تطبيقية تعليمية للأطباء الجدد، بهدف تطوير معلوماتهم ومهاراتهم العلمية والعملية، علما أن من واجبات اللجنة أن تولي اهتماما خاصا بالجانب العلمي.


5-تعمل لجنة الأطباء الجدد على توفير الدعم المادي اللازم للأطباء الجدد، للمشاركة في أي من النشاطات العلمية أو الاجتماعية التي تقيمها النقابة .


6-تعمل لجنة الأطباء الجدد على توفير بيانات صحيحة عن الأطباء الجدد، وتحديث البيانات إن اقتضت الحاجة، وتقوم بتزويد إدارة النقابة بها.

 


7-التنسيق مع لجنة التثقيف النقابي للعمل على تثقيف الأطباء الجدد بالجوانب المتعلقة بالنقابة، من حيث حقوق وواجبات طبيب الأسنان النقابية، قانون وأنظمة النقابة، التقاعد والتأمين الصحي وصندوق التكافل الاجتماعي، وما إلى ذلك من مسائل ومواد نقابية تثقيفية، وإبراز أهمية النقابة ودورها في حياة الطبيب سواء على الصعيد المهني والعملي والعلمي أو الاجتماعي والشخصي، لكسب ثقة الزميلات والزملاء الجدد، وتمتين شعورهم بأهمية النقابة وضرورة الانتماء للجسم النقابي.
 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور شادي الشوا
 

 

 

 

 

1-تعمل لجنة المجلة العلمية والمكتبة على إدارة شؤون مكتبة النقابة، وفق الفقرات المنصوص عليها في مواد النظام الداخلي للنقابة.


2-عمل اللجنة على إصدار مجلة طبية علمية باسم النقابة، كلما توفرت للجنة المواد العلمية التي تمكنها من إصدار العدد، وكلما تمكنت اللجنة من ذلك.


3-تعمل اللجنة على تطوير المكتبة من حيث محتوياتها العلمية، وتعمل على جذب أكبر عدد من أطباء الأسنان لارتياد المكتبة والاستفادة من محتوياتها العلمية.

 

اسم رئيس اللجنة : الأستاذ الدكتور زيد بقاعين
 

 

 

 


1-يقوم مجلس نقابة أطباء الأسنان الأردنية برئاسة النقيب بتعيين رئيس المكتب الدائم للمؤتمرات، وأعضائه، ويحدد المهام الموكلة لهم.


2-يقوم المجلس بتشكيل المكتب الدائم للمؤتمرات على النحو التالي: رئيس يعيّنه المجلس، أمين سر النقابة، وأمناء صناديق النقابة، رؤساء اللجان العلمية والتعليم الطبي المستمر، والاجتماعية والإعلامية والعلاقات الدولية، رؤساء جمعيات الاختصاص، بالإضافة إلى غيرهم من الأعضاء الذين يتم تسميتهم من قبل المكتب، بهدف تحقيق الغاية المنشودة من الكتب، والمساعدة في تنفيذ مهامه.


3-يقوم المكتب الدائم للمؤتمرات بالتنسيب لمجلس النقابة بموعد انعقاد المؤتمر، ومكان انعقاده، ورسوم الاشتراك فيه، وبرنامجه العلمي، وبرنامجه الاجتماعي، وموارده المالية، وتكلفته المادية، وأية أفكار أخرى حول المؤتمر والتي من شأنها الارتقاء بمستوى المؤتمر وتطويره، وللمجلس إقرار هذه المقترحات أو رفضها.


4-الإشراف الكامل على المؤتمر العام الذي تعقده النقابة بشكل دوري، وتنظيمه وإدارته علميا واجتماعيا وإعلاميا وإداريا.


5-جميع المراسلات والمخاطبات والاتفاقيات المتعلقة بالمؤتمر العام والمؤتمرات والأيام العلمية، تتم من خلال نقيب أطباء الأسنان الأردنيين، وأمين سر النقابة.


6-جميع محاضر اجتماعات المكتب الدائم للمؤتمرات يتم تسجيلها وحفظها من قبل أمين سر النقابة، بحيث يكون أمين سر النقابة مقررا للمكتب، ويقوم بكتابة وحفظ محاضر جلسات المكتب، وإبلاغ الأعضاء بموعد الاجتماعات.


7-جميع حسابات المؤتمر ومطالباته المالية يتم تدقيقها من قبل أمناء صناديق النقابة، وتعرض على المجلس من أجل الموافقة على صرفها.


8-يقوم المكتب الدائم بتنظيم اللجان التالية للعمل على تنظيم المؤتمر: اللجنة الإدارية والتنظيمية، اللجنة المالية، لجنة البرنامج العلمي، لجنة البرنامج الاجتماعي، اللجنة الإعلامية للمؤتمر، لجنة العلاقات العامة، لجنة المعرض، لجنة المطبوعات، لجنة الاستقبال.


9-متابعة إجراءات المؤتمر العام أثناء انعقاده، وتقييمه بعد الانتهاء منه.


10-التنسيق بين المؤتمرات العلمية والأيام العلمية المزمع عقدها من قبل اللجان الفرعية في المحافظات، أو من قبل جمعيات الاختصاص، لتحديد الجدول الزمني لهذه الأنشطة العلمية مسبقا، حتى لا يحدث تضارب بين هذه الأنشطة العلمية الكبرى سواء في المحافظات أو لجمعيات الاختصاص أو المؤتمر العام.


11-يمكن للمكتب الاستعانة بلجنة استشارية برئاسة النقيب، لتقديم النصائح والمشورة للمكتب فيما يتعلق بتنظيم المؤتمر العام والإعداد له، وتتشكل هذه اللجنة الاستشارية من النقيب وهو رئيس المؤتمر، رؤساء اللجان الفرعية، النقباء السابقين، عمداء كليات طب الأسنان أو من ينيبهم، مدير طب الأسنان في الخدمات الطبية الملكية أو من ينيبه، مدير طب الأسنان في وزارة الصحة أو من ينيبه، رئيس قسم الأسنان في وكالة الغوث أو من ينيبه.

 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور اشرف ابو كركي
 

 

 

 

 

المهمة الأساسية للمكتب الدائم للكمبيوتر والإنترنت تتمثل في إدارة وتطوير كافة النشاطات الإلكترونية لنقابة أطباء الأسنان الأردنية، بما تتضمنه من برامج الإدارة الإلكترونية لملفات النقابة، وقاعدة بيانات وحسابات أعضائها، وأرشفتها الإلكترونية.

 

كما تتمثل مهمة المكتب الدائم للكمبيوتر والإنترنت الأساسية في إدارة ومتابعة وتطوير كل ما يتعلق بالموقع الإلكتروني الرسمي للنقابة، وما يتفرع عنه من مواقع ثانوية لجمعيات الاختصاص، واللجان النقابية، وصفحة النقابة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، والعمل على تحديث هذه المواقع شكلا ومضمونا، بحيث يسهل وصول المتصفح إلى معلومات نقابية وعلمية ومهنية صحيحة وحديثة، سواء تلك المتعلقة بالنقابة، وأعضائها المسجلين بها، أو لجانها، أو نشاطاتها، وإصداراتها.


 كما يتضمن عمل اللجنة الإشراف على عناوين البريد الإلكترونية الرسمية للنقابة، والمراسلات الإلكترونية كافة، وإعلانات النقابة كذلك.


على اللجنة مواكبة التطورات التكنولوجية الإلكترونية التي تظهر في مجال الكمبيوتر والإنترنت، ويتضمن ذلك تفعيل النشاط النقابي على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.


تقوم اللجنة بالإشراف على كل ما يتم نشره على الموقع الإلكتروني الرسمي للنقابة، وكذلك على صفحة النقابة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي Facebook، وإبلاغ مجلس النقابة بأي سوء استخدام لهذه الصفحات شفهيا أو خطيا، بكتاب يورد إلى مجلس النقابة حسب الأصول القانونية المعمول بها في النقابة.


على اللجنة أن تحرص على تسهيل الاتصال والتواصل بين النقابة والزملاء، من خلال العمل المستمر على تطوير وتحديث البرامج الإلكترونية للنقابة، والشبكة الداخلية لأجهزة الكمبيوتر، وشبكة الإنترنت، بشكل ييسر على النقابة التواصل والتفاعل مع الزملاء، ويسهل على الزملاء التفاعل والتواصل مع النقابة.

 

 

رئيس اللجنة : الدكتور اياس ابو سرور

 

 

 

 

 

 

 

 

 


1-تقوم لجنة التعليم الطبي المستمر بالتنسيق مع اللجنة العلمية لنقابة أطباء الأسنان الأردنية وجمعيات الاختصاص، وغيرها من القطاعات الصحية السنية بتنظيم محاضرات دورية تهدف إلى تنشيط المعلومات العلمية، ومتابعة أحدث التطورات والتقنيات والمعلومات العلمية العملية، التي تهم طبيب الأسنان العام والاختصاصي علميا ومهنيا، على أن يكون المحاضرون من مختلف القطاعات (الجامعات الأردنية وغير الأردنية، وزارة الصحة، الخدمات الطبية، القطاع الخاص) ومختلف التخصصات العلمية.


2-تقوم اللجنة بالعمل مع المجلس الطبي الأردني بهدف إيجاد آلية، لاحتساب وتفعيل نظام نقاط التعليم الطبي المستمر، لاعتماد ساعات التعليم الطبي المستمر لأطباء الأسنان في المجلس الطبي الأردني، وتكون هذه اللجنة هي الجهة النقابية الوحيدة المسؤولة بالتنسيق مع المجلس الطبي الأردني عن اعتماد ساعات التعليم الطبي المستمر للمحاضرات والندوات والأمسيات العلمية، والدورات التدريبية والأيام العلمية والمؤتمرات العلمية.


3-لا يجوز للجنة النظر في طلب اعتماد ساعات لغايات التعليم الطبي المستمر لأي نشاط علمي، تم عقده مسبقا وقبل تقديم طلب الاعتماد للجنة، حيث يجب أن يتم تقديم طلب الاعتماد قبل أسبوعين على الأقل من انعقاد النشاط العلمي، حتى تتمكن اللجنة من النظر فيه وبحثه والموافقة عليه أو رفضه.


4-لا يجوز للجنة النظر في طلب اعتماد ساعات لغايات التعليم الطبي المستمر لأي نشاط علمي، تعقده شركة أو مؤسسة أو مركز طب أسنان أو أطباء أسنان بصفتهم الشخصية، حيث يتوجب أن يكون النشاط العلمي منظما من قبل نقابة أطباء الأسنان الأردنية (اللجنة العلمية)، أو جمعيات الاختصاص المسجلة لدى النقابة، أو كليات طب الأسنان في الجامعات الأردنية، أو وزارة الصحة أو الخدمات الطبية.


5-لا يجوز للجنة النظر في طلب اعتماد ساعات لغايات التعليم الطبي المستمر لأي نشاط علمي، يعقده طبيب أسنان غير مسجل عضوا في سجلات النقابة، كما لا يحق لأي طبيب أسنان غير مسجل عضوا في سجلات النقابة الحصول على نقاط تعليم طبي مستمر، وإن كان لديه مطلق الحرية في المشاركة في النشاط العلمي المنعقد.


6-التنسيق مع اللجنة العلمية في النقابة في البرنامج العلمي للمؤتمر الأردني لطب الأسنان الذي تعقده نقابة أطباء الأسنان الأردنية بشكل دوري.


7-التنسيق مع اللجنة العلمية وكافة جمعيات الاختصاص واللجان الفرعية في النقابة في كافة الأنشطة العلمية التي تعقدها النقابة، من محاضرات علمية، وورش عمل ودورات علمية تدريبية، وأمسيات علمية، وأيام علمية.
 



 

اسم رئيس اللجنة : الدكتورة ميسون عسقلان
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-ينحصر دور لجنة الشكاوي في الوصول من خلال التحقيق في الشكوى فيما إذا كان هناك مخالفة للأصول الطبية من قبل الطبيب المشتكى عليه، وذلك من خلال إجراء مقابلة تستمع فيها اللجنة إلى أقوال الطبيب، ومقابلة أخرى للاستماع لشكوى المتضرر، وذلك بعد النظر في الشكوى الخطية المقدمة من المشتكي، وبناء عليه تقرر اللجنة قرارها فيما يتعلق بوجود الخطأ الطبي من عدمه، ويمكن للجنة إن احتاج الأمر أن تستعين بطبيب اختصاصي في مجال الشكوى المقدمة، كما يمكن للجنة أن تصل مع الطرفين (المشتكي والمشتكى عليه) إلى حل الخلاف وديا بشكل يرضي الطرفين، ويتم كتابة مصالحة خطية يوقع عليها الطرفان المعنيان المشتكي والمشتكى عليه.


2-يتوجب على اللجنة أن تعمل على حفظ أسرار المرضى والزملاء من خلال الحرص على عدم الكشف عن ماهية الشكاوى المقدمة لها، وعدم الكشف عن أسماء المشتكين والمشتكى عليهم، وعدم التلميح بأسمائهم أو التشهير بهم، أو استخدام الشكوى لأغراض لا تخدم الشكوى أو المشتكي أو المشتكى عليه.


3-يحق لأي عضو من اللجنة أن يستفسر من المشتكي أو المشتكى عليه أي استفسار يخدم الشكوى ويوضح ملابساتها.


4-يتوجب على اللجنة أن تحفظ كل الأوراق والبيانات المتعلقة بالشكوى في ملف الشكوى، ويتوجب على أن يوقع كل من المشتكي والمشتكى عليه على أقواله، وكذلك على أعضاء اللجنة التوقيع على محضر الجلسة.


5-يجب على اللجنة أن تأخذ قرارها فيما يتعلق بوجود الخطأ الطبي من عدمه بالإجماع، أو بأصوات ثلثي أعضاء اللجنة على الأقل، وذلك بعد أن تطرق كل السبل المتاحة والشرعية والقانونية والنقابية في سبيل الوصول إلى قرار صائب وعادل في حق الطرفين.


6-على اللجنة أن تصدر قرارها وترفعه إلى المجلس من خلال تقرير يتضمن وصف لحالة المريض عند المعاينة، وكل البيانات المتعلقة بالحالة الطبية موضوع الشكوى من صور إشعاعية وتقارير طبية وغيرها من بيانات وأدلة، وبيان قرار اللجنة واضحا فيما إذا كان هنالك خطأ طبي من عدمه من قبل المشتكى عليه وهو الطبيب المعالج في حق المشتكي وهو المريض، مع بيان الإجراءات الطبية الواجب إجراؤها للمريض نتيجة الخطأ الطبي إن وجد، أو التنسيب إلى مجلس النقابة فيما إذا كان هناك ما يستوجب إحالة الطبيب لمجلس تأديب.
 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور حاتم طوطح
 

 

 

 

 
١. تهدف لجنة مكتب العمل إلى توفير فرص عمل للطبيبات وأطباء الأسنان، الباحثين عن عمل سواء داخل المملكة الأردنية الهاشمية أو خارجها ضمن قانون وأنظمة النقابة، بشكل يحفظ حقوق طبيبات وأطباء الأسنان وكرامة المهنة.
٢. تقوم لجنة مكتب العمل بالتنسيق مع لجنة البطالة ولجنة المسح الجغرافي، بتوجيه الأطباء الجدد للأماكن والمناطق المناسبة لافتتاح عيادات أو مراكز صحية سنية.
٣. تقوم لجنة مكتب العمل بالتنسيق مع لجنة البطالة بالقيام بنشاطات مختلفة (ورش عمل، كتيبات، مطويات، نشرات، محاضرات)، تهدف إلى توعية الأطباء الجدد بواقع المهنة من الناحية العملية، وبحث مختلف السبل والوسائل الممكنة لتسهيل وتيسير إيجاد فرص عمل جديدة للأطباء الجدد.
٤. تقوم اللجنة من خلال التنسيق مع مجلس النقابة بالاتفاق مع مكاتب توظيف أطباء الأسنان، واعتماد هذه المكاتب لإرسال طبيبات وأطباء الأسنان للعمل خارج الأردن، بشروط وضمانات تتفق مع قانون وأنظمة النقابة، وتحفظ لطبيب الأسنان حقوقه وكرامته، من خلال عقود عمل يتم توثيقها وتصديقها في النقابة، وتتابع اللجنة تلك المكاتب ومدى التزامها ببنود وشروط العقود المبرمة بينها وبين طبيب الأسنان.
٥. تستقبل اللجنة طلبات طبيبات وأطباء الأسنان من أصحاب العيادات والمراكز الصحية السنية، والذين يبحثون عن طبيبات وأطباء أسنان للعمل في تلك العيادات والمراكز، كذلك تستقبل اللجنة طلبات طبيبات وأطباء الأسنان الجدد والذين يبحثون عن فرص عمل لهم، وتقوم اللجنة بالتنسيق بينهم لتوفير فرص عمل مناسبة لطبيبات وأطباء الأسنان.

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور بهاء الزعبي
 

 

 

 

 


1-مهمة لجنة المسح الجغرافي الأساسية هي دراسة واقع توزيع أطباء الأسنان ميدانيا، سواء على مستوى عمان العاصمة في مختلف مناطقها، أو على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية، من أجل رسم خارطة كاملة وشاملة لكيفية توزيع كثافة أطباء الأسنان سواء على صعيد القطاعين العام والخاص، أو على مستوى مناطق عمان العاصمة، كذلك على مستوى محافظات المملكة.


2-تقوم لجنة المسح الجغرافي بالتواصل والتنسيق مع لجنة مكتب العمل ولجنة البطالة، بتوجيه الأطباء الجدد للأماكن والمناطق المناسبة لافتتاح عيادات أو مراكز صحية سنية.


3-تتقوم لجنة المسح الجغرافي بالتنسيق مع مختلف اللجان النقابية المعنية، كلجنة البطالة ولجنة المهنة ولجنة مكتب العمل، بالقيام بنشاطات مختلفة (ورش عمل، كتيبات، مطويات، نشرات، محاضرات)، بهدف توعية الأطباء الجدد والأطباء المقبلين على افتتاح عيادات أو مراكز صحية سنية، بالمناطق والمحافظات التي تفتقر إلى خدمة صحية سنية (عيادات ومراكز صحية سنية)، مقارنة بالكثافة السكانية للمنطقة أو المحافظة.

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور ابراهيم زعاترة
 

 

 

 


1-تنحصر مهام لجنة التعاقد مع الشركات في تعزيز دور النقابة الضابط للعقود المبرمة بين أطباء الأسنان (عيادات ومراكز) وبين الشركات، منعا لحدوث تجاوزات في تلك العقود، وحتى يتقيد الطرفان بتعليمات النقابة فيما يخص مسألة التعاقد مع الشركات.


2-يتوجب على اللجنة النظر في ومتابعة كافة القضايا العالقة بين الزملاء والشركات المتعاقد معها من قبل أولئك الزملاء، والعمل على إيجاد حلول تحفظ للزملاء حقوقهم المهنية والعملية.


3-على اللجنة أن تحرص على أن تكون جميع العقود المبرمة بين أطباء الأسنان والشركات مصدقة من النقابة، وملتزمة بلائحة الأتعاب المنصوص عليها في أنظمة وقوانين النقابة، حتى تتمكن اللجنة والنقابة من المطالبة بحقوق الأطباء إن اقتضت الضرورة.


4-العمل على إيجاد وتطوير آليات تشريعية وقانونية تحفظ للزملاء حقوقهم كاملة، وتضمن لهم صرف مستحقاتهم غير منقوصة من قبل الشركات المتعاقد معها.
 
 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور محمد ابوعرقوب
 

 

 

 

 

 
1-تنحصر مهام لجنة التعاقد مع المدارس الخاصة في تعزيز دور النقابة الضابط للعقود المبرمة بين أطباء الأسنان وبين المدارس الخاصة، وذلك حتى تضمن النقابة عدم حدوث تجاوزات في تلك العقود، وحتى يتقيد الطرفان بالبنود والالتزامات المنصوص عليها في تلك العقود والموضوعة من قبل النقابة.


2-يتوجب على اللجنة النظر في ومتابعة كافة القضايا العالقة بين الزملاء والمدارس الخاصة، والعمل على إيجاد حلول تحفظ للزملاء حقوقهم المهنية والعملية.


3-على اللجنة أن تحرص على أن تكون جميع العقود المبرمة بين أطباء الأسنان والمدارس الخاصة مصدقة من قبل النقابة، ومطابقة لتعليمات النقابة فيما يتعلق بمسألة التعاقد مع المدارس الخاصة، وتحرص اللجنة كذلك على أن يلتزم الطرفان بتنفيذ بنود العقد كافة من خلال المتابعة المستمرة.


4-العمل على إيجاد وتطوير آليات تشريعية وقانونية تحفظ للزملاء حقوقهم المهنية والمادية كاملة، وتضمن لهم صرف مستحقاتهم غير منقوصة من قبل المدارس الخاصة المتعاقد معها

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور نهاد الاحمد

 

 

 



1-تقوم لجنة وزارة الصحة بالاهتمام بكافة شؤون أطباء وزارة الصحة، بحيث تشكل اللجنة حلقة وصل تربط ما بين أطباء وزارة الصحة وبين النقابة.


2-تقوم اللجنة بمتابعة أمور وقضايا أطباء الأسنان العاملين في وزارة الصحة، للوقوف على أي مشاكل أو مسائل عالقة تخصهم، وإطلاع مجلس النقابة عليها بهدف العمل على حلها.


3-تقوم اللجنة بمتابعة المسائل والقضايا والملفات التي تخص أطباء الأسنان العاملين في وزارة الصحة لدى النقابة، بهدف التأكيد على طرح ومتابعة النقابة لتلك المسائل والقضايا لدى وزير الصحة

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور فراس عويس
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
1-تعنى لجنة الأطباء الأدباء بتسليط الضوء على الإنتاج الأدبي للزميلات والزملاء طبيبات وأطباء الأسنان الأدباء.


2-تعمل اللجنة على استخدام كافة وسائل الإعلام المتاحة من موقع النقابة الإلكتروني الرسمي، وشبكات التواصل الاجتماعي، ملحق المجلة التي تصدره النقابة بشكل دوري، إعداد ونشر النشرات والكتيبات الأدبية، عقد الأمسيات الأدبية، استخدام الصحف الرسمية، الإذاعة والتلفزيون، في سبيل إضاءة الجوانب الأدبية للزميلات والزملاء، وإثراء الثقافة الأدبية للزميلات والزملاء طبيبات وأطباء الأسنان.


3-يحق للجنة عقد الأمسيات والندوات الأدبية داخل وخارج النقابة، وكذلك يحق لها الاستعانة بأدباء محليين وعرب في هذه الأمسيات، ويمكن لها تسليط الضوء على الإنتاج الأدبي المحلي والعربي والعالمي بما تراه مناسبا.


4-يحق للجنة التعاون مع المؤسسات الحكومية الوطنية ذات الصلة، كرابطة الكتاب الأردنيين ووزارة الثقافة وغيرها من المؤسسات سواء الحكومية أو الخاصة، في سبيل رفد الحركة الأدبية الثقافية للزميلات الزملاء في النقابة، شرط الحصول على موافقة مجلس النقابة مسبقا.


5-يحق للجنة أن تتناول الأدب بكافة أشكاله من رواية وقصة وقصة قصيرة وشعر، وكذلك بمختلف المضامين من أدب سياسي وأدب الطفل وغيرهما مما تراه مناسبا.


6-يحق للجنة التنسيق مع اللجنة الثقافية لعقد نشاطات مشتركة تحمل طابع أدبي فكري ثقافي.

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور منصور الطورة
 

 

 

 

 

1-تعنى اللجنة الثقافية برفد الحركة الثقافية داخل النقابة للزميلات والزملاء طبيبات وأطباء الأسنان وذويهم.


2-تعمل اللجنة على استخدام كافة وسائل الإعلام المتاحة من موقع النقابة الإلكتروني الرسمي، وشبكات التواصل الاجتماعي، ملحق المجلة التي تصدره النقابة بشكل دوري، عقد الأمسيات والندوات الثقافية، استخدام الصحف الرسمية، الإذاعة والتلفزيون، في سبيل إثراء الحياة الثقافة للزميلات والزملاء طبيبات وأطباء الأسنان وذويهم.


3-يحق للجنة عقد الأمسيات والندوات الثقافية داخل وخارج النقابة، كما يحق لها عقد أي نشاط ثقافي تراه مناسبا وجاذبا، سواء للزميلات والزملاء أو للمجتمع المحلي، شرط الحصول على موافقة مجلس النقابة مسبقا.


4-يحق للجنة التعاون مع المؤسسات الحكومية الوطنية ذات الصلة، كرابطة الكتاب الأردنيين ووزارة الثقافة وغيرها من المؤسسات سواء الحكومية أو الخاصة، في سبيل رفد الحركة الثقافية في النقابة، شرط الحصول على موافقة مجلس النقابة مسبقا.


5-يحق للجنة أن تتناول مختلف القضايا الثقافية بكافة أشكالها ومضامينها، من قضايا اجتماعية وأدبية وسياسية وفكرية ومجتمعية، وغيرها مما تراه مناسبا.

 


6-يحق للجنة التنسيق مع لجنة الأطباء الأدباء لعقد نشاطات مشتركة تحمل طابع أدبي فكري ثقافي.
 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور فؤاد جوازنة

 

 


1-تقوم لجنة الرواد الأوائل بالاهتمام بكافة شؤون الأطباء المتقاعدين النقابية، وتشكل اللجنة حلقة وصل تربط ما بين الأطباء المتقاعدين وبين النقابة من الناحية النقابية والاجتماعية.

 


2-تقوم اللجنة بمتابعة أطباء الأسنان المتقاعدين للوقوف على أي مشاكل أو مسائل عالقة تخصهم، متعلقة بصندوق التقاعد أو برواتبهم التقاعدية التي يتقاضونها من النقابة، أو غيرها من احتياجات نقابية.

 


3-تعقد اللجنة حفل تكريم لأطباء الأسنان المتقاعدين سنويا، في يوم يتم التنسيق له مع مجلس النقابة، ويمكن التنسيق لحفل التكريم مع لجنة النشاط الاجتماعي إذا ارتأت اللجنة ذلك.


 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور جليل الرطروط
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
تأسس الصندوق في 1/7/1999 وبلغ عدد منتسبيه في ذلك الوقت (196) زميلة وزميل , وأصبح الآن عدد المشتركين به (835) .
 
يرأسه مجلس إدارة مكون من رئيس وأربعة أعضاء مدة دورتهم ثلاث سنوات ينتخبوا من الجمعية العمومية وهم د. محمد الدرباشي رئيسا , وعضوية كل من د. نصرالله نصرالله , د. جورج حداد , د. عصام الزرعيني , د. حاتم اسريوة , وكذلك لجنة اعتراض من اربعة اعضاء تنتخب الجمعية العمومية ثلاثة منهم ويكون رابعهم رئيس مجلس الادارة وهم د. إمديرس القادري , د. فرح عطالله , د. هايل عياش .
 
ان من اهم اهداف الصندوق تحقيق التكافل بين الاعضاء بما يكفل توفير الرعاية الاجتماعية اللائقة لهم ولاسرهم عند حدوث العجز الكامل او التقاعد او الوفاة , يحق لكل طبيب الاشتراك في الصندوق على ان لا يزيد عمره عن (60) عاما , وأن يكون عضوا في النقابة وعليه ان يقدم طلبا خطيا الى امانة الصندوق او اللجان الفرعية للنقابة , ويدفع لاول مرة مبلغ (100) مائة دينار تكون رصيدا له , وعند حدوث وفاة او عجز او تقاعد يتم خصم مبلغ لا يزيد عن عشرة (10) دنانير من رصيد كل مشترك , حيث يتم الصرف على النحو التالي :
 
خلال السنة الاولى للاشتراك يتم صرف 50% من حصيلة التسديدات وهي عدد الاعضاء المنتسبين للصندوق مضروبا بعشرة دنانير , وخلال 2-5 سنوات يتم صرف 70% , ومن 6-9سنوات يتم صرف 80% , ومن عشرة سنوات واكثر يتم صرف 100% .
 
دفع الصندوق منذ تأسيسه ما مجموعه (78039) دينار وذلك تعويضا للورثة بسبب وفاة (15) طبيبا , كما صرف مبلغ (58383) دينار كتعويض ل(11) زميل بسبب العجز الكلي , كما صرف مبلغ (7533) تعويض لزميل بسبب التقاعد. وبهذا يكون الصندوق قد اسهم في تخفيف العبء عن كاهل الزملاء وقت الشدائد حيث دفع ما مجموعه (143955) دينار .
 
 
مجلس الإدارة الحالي
 
 

المجلس الرابع 2008 - 2011

د. محمد الدرباشي

رئيس المجلس

د. نصرالله نصرالله

نائب الرئيس

د. جورج حداد

أمين السر

د.عصام الزرعيني

أمين الصندوق

د. حاتم اسريوه

عضو

 
 
المجالس المتعاقبة منذ تأسيس الصندوق
 
المجلس الأول 1999 - 2002

د. علاء الظاهر

رئيس المجلس

د. سميح الشلبي

نائب الرئيس

د. محمد الدرباشي

أمين السر

د. جمال الشريف  امديرس القادري

أمين الصندوق

د. يعقوب قبعين

عضو

 

المجلس الثاني 2002-2005

د. علاء الظاهر

رئيس المجلس

د. هاشم حدادين

نائب الرئيس

د. محمد الدرباشي

أمين السر
د. امديرس القادري

أمين الصندوق

د. محمد الشلعوط

عضو

 

المجلس الثالث 2005-2008

د. محمد الدرباشي

رئيس المجلس

د. نصرالله نصرالله

نائب الرئيس

د. محمد الشلعوط

أمين السر

د. عصام الزرعيني

أمين الصندوق

د. نبيل الدقاق

عضو

 

النظام الأساسي
لصندوق التكافل الجماعي

لأطباء الأسنان


تأسس سنة 1999

 

تعليمات صندوق التكافل الجماعي لأطباء الأسنان الصادر بموجب المادة (6/هـ) من قانون أطباء الأسنان

 

التعريفات

نقابة اطباء الاسنان الاردنيين

النقابة

صندوق التكافل الجماعي لأطباء الأسنان
 
الصندوق

مجلس إدارة الصندوق

المجلس

الطبيب المشترك في الصندوق وعضو في النقابة

المشترك

جميع أطباء الأسنان المشتركين في الصندوق

 
الجمعية العمومية

رئيس مجلس الإدارة

الرئيس
 
نائب رئيس مجلس الإدارة
نائب الرئيس
عضو مجلس الإدارة للشؤون المالية امين الصندوق

لجنة غير دائمة مكونة من ثلاثة أطباء اختصاص يعينهم مجلس الإدارة عند الحاجة

اللجنة الطبية

 

 

 


1-تقوم لجنة شؤون طبيبات الأسنان بالاهتمام بكافة شؤون الطبيبات النقابية والعلمية والمهنية، والتثقيفية والثقافية والاجتماعية.


2-يجب على اللجنة أن تعقد مختلف النشاطات الاجتماعية من رحلات ولقاءات للطبيبات، وغيرها من الأنشطة التي تهدف إلى زيادة التواصل الاجتماعي بين الزميلات، كذلك عقد نشاطات ثقافية ومهنية وتثقيفية وترفيهية، من دورات وندوات وأمسيات وورش عمل، تتعلق بجوانب ومواضيع ومواد ومسائل تهم الطبيبات، على المستوى الشخصي والأسري والاجتماعي، والفكري والثقافي والسياسي، والمهني والعلمي والنقابي.


3-تقوم لجنة شؤون طبيبات الأسنان بالاهتمام بكافة شؤون طبيبات الأسنان المسجلات لدى النقابة، بحيث  تفتح اللجنة أبوابها لمطالب وهموم وشكاوي الطبيبات، فتشكل اللجنة بذلك حلقة وصل وجسر تواصل تربط ما بين طبيبة الأسنان وبين النقابة، من خلال التنسيق مع اللجان المعنية ومجلس النقابة.


4-يحق للجنة شؤون طبيبات الأسنان التنسيق مع اللجنة العلمية، من أجل عقد محاضرات أو أمسيات أو دورات علمية للطبيبات، وكذلك للطبيبات والأطباء إذا ارتأت اللجنة ضرورة لذلك.


5-كذلك يحق للجنة شؤون طبيبات الأسنان التنسيق مع لجنة التثقيف النقابي، للعمل على تثقيف الطبيبات بالمسائل والجوانب المتعلقة بالنقابة والعمل النقابي، لتنمية الرغبة لدى الزميلات في ضرورة الانتماء للجسم النقابي، وأهمية انخراطهن في العمل النقابي.


6-يحق للجنة شؤون طبيبات الأسنان التنسيق مع أي من لجان النقابة، سواء الداخلية أو الفرعية، في سبيل عقد أنشطة مشتركة تخدم من خلالها طبيبات الأسنان، وكذلك أطباء الأسنان.


7-يحق للجنة التعاون مع المؤسسات الحكومية وكذلك المؤسسات الخاصة، وغيرهما من مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بشؤون المرأة، في سبيل عقد أنشطة مشتركة تهدف إلى الوصول إلى طبيبات الأسنان على وجه الخصوص، وتخدم المرأة عموما، شرط الحصول على موافقة مجلس النقابة مسبقا.
 

اسم رئيس اللجنة : الدكتورة ربى الزعبي
 

 

 

 

 
1-تنحصر مهمة لجنة العلاقات الدولية في توطيد العلاقات النقابية المهنية، بين نقابة أطباء الأسنان الأردنية ومختلف النقابات العربية والدولية.


2-تحرص اللجنة كذلك على أن يتم تمثيل نقابة أطباء الأسنان الأردنية في مختلف المحافل العربية والإقليمية والدولية، بصورة دائمة ومتواصلة ولائقة بمستوى نقابة أطباء الأسنان الأردنية، بشكل يسمح بتوطيد العلاقات بين أطباء الأسنان الأردنيين ونظرائهم على المستوى العربي والإقليمي والدولي.


3-تحرص اللجنة على تزويد النقابة بشكل مستمر، بتواريخ كافة مؤتمرات طب الأسنان العربية والإقليمية والعالمية التي تعقد على مدار العام، ومتابعة ما يستجد من أخبار مؤتمرات طب الأسنان، ونقابات أطباء الأسنان سواء العربية أو الإقليمية أو الدولية، وإطلاع مجلس النقابة عليها باستمرار.


4-تتعاون لجنة العلاقات الدولية مع المكتب الدائم للمؤتمرات، بحيث يتم التواصل مع الوفود العربية والأجنبية، قبل وخلال المؤتمرات التي تعقدها نقابة أطباء الأسنان الأردنية.

 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور هيثم ابو فارس
 

 

 

 

 

 
1-تقوم اللجنة الرياضية بتنظيم دورات رياضية للزميلات والزملاء، بالإضافة إلى عمل مسابقات وأيام رياضية، وتشكيل فرق رياضية.


2-تقوم اللجنة بإحضار عروض من قبل مختلف النوادي والملاعب الرياضية بأسعار تفضيلية للنقابة والزميلات والزملاء.

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور صلاح غرايبة
 

 

 

 
1-تقوم اللجنة الوطنية بتنظيم نشاطات وفعاليات مختلفة بالمناسبات الوطنية المختلفة، ويحق لها التعاون مع نظيراتها من اللجان النقابية، والمشاركة في المؤتمرات النقابية، في سبيل تحقيق هذا الغرض.


2-يحق للجنة فتح باب التبرعات وتنظيم حملة تبرعات، كجزء من أنشطتها للمساهمة في مختلف الأعمال الإنسانية للمجتمع المحلي.


3-يحق للجنة الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني المعنية في الأنشطة الوطنية والاجتماعية، ضمن الثوابت النقابية، شرط الحصول على موافقة مجلس النقابة مسبقا.
 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور مناف مجلي
 

 

 

 


1-تنحصر مهام منسق النقابة في اتحاد أطباء الأسنان لدول آسيا والباسفيك، والمنظمة الإقليمية لاتحاد أطباء الأسنان العالمي، في الحرص على تمثيل نقابة أطباء الأسنان الأردنية، في مؤتمرات الاتحاد باستمرار، وبشكل متواصل ودائم، وبصورة مشرفة تليق بنقابة أطباء الأسنان الأردنية، وتترك انطباعا حسنا لدى النقابات الأعضاء وكذلك الأعضاء المشاركين في الاتحاد.


2-يحرص المنسق على توفير أو إعداد كتيب لمختلف النشاطات من أنشطة وفعاليات التي قام ويقوم بها الاتحاد، لنقابة أطباء الأسنان الأردنية، بحيث يكون المنسق هو حلقة الوصل بين النقابة والاتحاد، وتقع على عاتقه مسؤولية إعلام النقابة بكل ما يستجد من مستجدات في الاتحاد.


3-مسؤولية المنسق الحرص على استمرارية دفع النقابة لاشتراكها السنوي في الاتحاد، وديمومة اشتراك النقابة كعضو في الاتحاد.


4-يحرص المنسق على الرد على كافة المراسلات من قبل الاتحاد الباسيفيكي، والتي تحول إليه من قبل مجلس النقابة، واتخاذ الإجراءات المناسبة إزاءها.

 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور منير عمرو
 

 

 

 

 


1-تنحصر مهام منسق النقابة في الاتحاد الدولي الفدرالي لأطباء الأسنان (FDI)  في الحرص على تمثيل نقابة أطباء الأسنان الأردنية، في مؤتمرات الاتحاد السنوية باستمرار، وبشكل متواصل ودائم، وبصورة مشرفة تليق بنقابة أطباء الأسنان الأردنية، وتترك انطباعا حسنا لدى النقابات الأعضاء وكذلك الأعضاء المشاركين في الاتحاد.

2-يحرص المنسق على توفير أو إعداد كتيب لمختلف النشاطات والفعاليات التي قام ويقوم بها الاتحاد، لنقابة أطباء الأسنان الأردنية، بحيث يكون المنسق هو حلقة الوصل بين النقابة والاتحاد، وتقع على عاتقه مسؤولية إعلام النقابة بكل ما يستجد من مستجدات في الاتحاد.

3-مسؤولية المنسق الحرص على استمرارية دفع النقابة لاشتراكها السنوي في الاتحاد، وديمومة اشتراك النقابة كعضو في الاتحاد.

4-يحرص المنسق على الرد على كافة المراسلات من قبل اتحاد ال(FDI)، والتي تحول إليه من قبل مجلس النقابة، واتخاذ الإجراءات المناسبة إزاءها.

 

 

 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور عمار رشيد
 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور هاشم غرايبة
 

 

 

 

 


1-تقع على لجنة الكشف على مواقع العيادات والمراكز مسؤولية تنظيم المهنة، ومنع حدوث الخلل قبل وقوعه.


2-تقوم اللجنة أو أحد أعضائها بزيارة عيادة أو مركز طبيب الأسنان الذي يرغب بفتح عيادة أو مركز، وقام بالتقدم لمجلس النقابة بطلب للحصول على موافقة النقابة على موقع العيادة أو المركز، ويجب على اللجنة أن تنسب بالموافقة أو الرفض على موقع العيادة / المركز بناء على الشروط والمعايير المنصوص عليها في نظام ترخيص عيادات ومراكز طب الأسنان، نظام رقم (100) لسنة 2001، والصادر بمقتضى المادة (80) من قانون الصحة العامة.


3-تقوم اللجنة بالتنسيب بالموافقة أو الرفض على موقع عيادة طبيب الأسنان لمجلس النقابة، مرفقا مع تعهد من قبل الطبيب بالالتزام بقانون وأنظمة وتعليمات النقابة، وبيان مالي للطبيب من النقابة يبين أن الطبيب مسدد لكافة التزاماته المالية المتحققة عليه للنقابة، كذلك صورة عن شهادة تصريح مزاولة المهنة من وزارة الصحة،  وصورة مصدقة من أمانة عمان (البلديات في المحافظات) عن عقد الإيجار أو سند ملكية العيادة أو المركز، وكتاب من مديرية ترخيص المهن والمؤسسات الصحية في وزارة الصحة يفيد بأن الطبيب المعني لا يمتلك عيادة أو مركزا في سجلات المديرية، حتى يقوم المجلس برفع جميع الأوراق المذكورة أعلاه، إلى وزارة الصحة لمنحه ترخيص فتح عيادة أو مركز، استنادا لنظام ترخيص عيادات ومراكز طب الأسنان من قانون الصحة العامة.


4-تقوم اللجنة أو أحد أعضائها بزيارة عيادة أو مركز طبيب الأسنان الذي يرغب بإغلاق عيادته أو مركزه، للتأكد من إغلاق العيادة / المركز، وعدم ممارسة الطبيب للمهنة في أي منهما، والتنسيب لمجلس النقابة بذلك.


5-إذا ما تناهى إلى مسامع اللجنة أو أحد أعضائها، معلومات حول مخالفة من قبل طبيب أو أطباء أسنان، سواء لقانون وأنظمة النقابة، أو لقوانين والأنظمة ذات العلاقة كقانون الصحة العامة ونظام ترخيص عيادات ومراكز طب الأسنان، يتوجب على العضو إبلاغ اللجنة بذلك، ويتوجب على اللجنة بعد تحققها من صحة المعلومات التي لديها، التنسيب للمجلس باسم الطبيب المخالف/ الأطباء المخالفين، مع توضيح المخالفة أو المخالفات التي اقترفها طبيب الأسنان المخالف.


6-يتوجب على اللجنة التأكد من صحة المعلومات المقدمة إليها حول الأطباء العاملين في العيادة أو المركز، وكذلك الشركاء في العيادة أو المركز (إن وجد)، والتثبت من عقود عمل أطباء الأسنان العاملين في المراكز، وعدم مخالفة جميع تلك البيانات والمعلومات لقانون وأنظمة النقابة، وللقوانين والأنظمة ذات العلاقة كقانون الصحة العامة ونظام ترخيص عيادات ومراكز طب الأسنان.

 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور رجائي القريوتي
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-تقوم لجنة الامتياز بالاهتمام بكافة شؤون الأطباء الجدد حديثي التخرج أثناء فترة الامتياز، سواء من خريجي الجامعات الأردنية أو غير الأردنية، على الأصعدة العلمية والتعليمية والتدريبية والاجتماعية.


2-تعقد لجنة الامتياز لقاءات دورية مع أطباء الامتياز، للتعرف عليهم وزيادة التواصل الاجتماعي معهم، وكذلك الوقوف على متطلباتهم ومقترحاتهم وشكواهم واحتياجاتهم، وكل ما يتعلق بالأمور العلمية والتعليمية والعملية لهم خلال فترة الامتياز.


3-تعمل اللجنة على تنظيم لقاءات بين أطباء الامتياز وبين الجهات المختصة، لتذليل أي عقبات وحل أي مشكلات تواجههم خلال فترة الامتياز.


4-التنسيق مع اللجنة العلمية من أجل عقد محاضرات ودورات علمية تنشيطية لأطباء الامتياز المقبلين على امتحان المجلس الطبي لخريجي الجامعات غير الأردنية، ويتم ذلك بالتنسيق كذلك مع المجلس الطبي الأردني من حيث موعد الامتحان ومضمونه، في سبيل تغطية مواضيع ومباحث ومجالات ومحتويات الامتحان قدر الإمكان.


5-تعمل لجنة الأطباء الجدد على توفير الدعم المادي اللازم لأطباء الامتياز، للمشاركة في أي من النشاطات العلمية أو الاجتماعية التي تقيمها النقابة.


6-تعمل لجنة الامتياز على التأكد من صحة البيانات المتوفرة عن أطباء الامتياز، وتعمل على تزويد إدارة النقابة بما يستجد من بيانات.

 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور عماد مقداد
 

 

 

 

 


1-لجنة ملحق المجلة مسؤولة عن إصدار ملحق المجلة بشكل فصلي دوري، بحيث تصدر أربعة أعداد على مدار الدورة النقابية الانتخابية الواحدة (كل عامين).


2-تعمل اللجنة على الحصول على إعلانات لملحق المجلة إن أمكن، بهدف توفير دعم مادي يساهم في تغطية مصاريف طباعة ملحق المجلة وتوزيعه، إن أمكن لها ذلك.


3-يجب على اللجنة أن تطور في تصميم الملحق ومحتوياته باستمرار، حتى يصدر بصورة جاذبة للقارئ، كما يجب على اللجنة أن تعمل على إيجاد آليات متنوعة لتوزيعه، حتى يكون في متناول طبيبات وأطباء الأسنان جميعا.


4-يجب أن تكون محتويات الملحق شاملة ومتنوعة، بحيث يحتوي على أبواب نقابية وعلمية ومهنية، وكذلك ملفات أدبية وثقافية، بالإضافة إلى نوافذ دينية واجتماعية، وغيرها من المواضيع التي تُعنى بالشأن العام، والتي تتفق اللجنة على وجودها ضمن محتويات ملحق المجلة.


5-كما يجب أن تكون محتويات الملحق مواكبة لمختلف الأحداث والنشاطات والأخبار النقابية والمهنية والعلمية، والاجتماعية والثقافية والأدبية التي تجري على الساحة أثناء فترة صدوره.


6-يمكن للملحق أن يكون منبرا لبعض اللجان النقابية، من خلال تخصيص صفحتين من صفحاته لكل لجنة ترغب في مخاطبة الزميلات والزملاء من خلال الملحق، وذلك عبر التنسيق مع تلك اللجان كاللجنة الثقافية، ولجنة الأطباء الأدباء، ولجنة التثقيف النقابي أو لجنة التثقيف الصحي السني، وغيرها من اللجان النقابية الأخرى. 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور محمد الشلعوط
 

 

 

 

 


1-تقوم لجنة تطوير قانون وأنظمة النقابة بمراجعة قانون وأنظمة النقابة بصورة دورية، بهدف تحديد النصوص التي تحتاج إلى مراجعة وتعديل، ومن ثم تقديم مشروع متكامل حول هذه النصوص إلى مجلس النقابة، بغية الدعوة إلى اجتماع هيئة عامة استثنائي لإقرار التعديلات التي توصي بها اللجنة إلى المجلس.


2-تقوم اللجنة بدراسة المقترحات التي يتقدم بها أي عضو من أعضاء الهيئة العامة، والتي تتعلق بتعديل قانون وأنظمة النقابة، والتي يتم تحويلها من المجلس إلى اللجنة.


3-تستأنس اللجنة برأي مستشار النقابة القانوني باجتماع مشترك بينها وبين المستشار القانوني، عند رغبتها بإجراء تعديلات على قانون وأنظمة النقابة، قبل تحويل توصياتها بهذا الخصوص إلى المجلس.


4-تتابع اللجنة من خلال المجلس والنقيب إجراء التعديلات التي تقرها الهيئة العامة، ويتم إرسالها إلى ديوان التشريع.


5-تعمل اللجنة باستمرار على تطوير قانون وأنظمة النقابة، وتعديلها باستمرار بشكل يجعلها مناسبة وملائمة للتطورات التي تحيط بها في القوانين المدنية للملكة الأردنية الهاشمية.


6-تقوم اللجنة بدراسة جميع الكتب المرسلة لها من قبل المجلس لإبداء الرأي القانوني حولها.

 

 

اسم رئيس اللجنة : الدكتور أحمد قادري
 

 

 

 

       

جميع الحقوق محفوظة  2013©  نقابة أطباء الأسنان الأردنيين