موقف نقابة اطباء الاسنان من عقد الدورات التدريبية والمحاضرات والمؤتمرات في مجال طب الاسنان في المملكة

الزميلات والزملاء

بخصوص موقف نقابة اطباء الاسنان من عقد الدورات التدريبية والمحاضرات والمؤتمرات في مجال طب الاسنان في المملكة نود ان نبين ما يلي :

اولاً : " تتألف في المملكة نقابة واحدة لأطباء الأسنان ذات مركزين في عمان والقدس "

ونصت المادة (6) :

" أن غايات النقابة هي طبية، صحية، علمية، إجتماعية، ومهامها مايلي :

أ . رفع مستوى المهنة وحمايتها والدفاع عنها وتنظيمها

ونصت المادة (47) من ذات القانون :

" أ . يتولى المجلس كل ما يتعلق شؤون النقابة وممارسة المهنة بما في ذلك :

1.     عقد المؤتمرات الطبية  والحلقات الدراسية والبرامج التدريبية في المملكة والإشراف عليها وعلى النشاطات العلمية التي تساهم في تطوير المستوى الفني للأعضاء "

وبالتالي فأن تنظيم مهنة طب الأسنان  وما يتعلق بالمسائل التدريبية والعلمية هي من إختصاص نقابة أطباء الأسنان وأن تنظيم هذه المهنة يخضع لقانون نقابة أطباء الأسنان , كون النقابة هي الجهه المخولة بتنظيم المهنة والارتقاء بها طبياً وعلمياً وبالنتيجة فإن ضبط العملية التدريبية في مجال طب الأسنان تخضع لرقابة مجلس النقابة  وهو صاحب الصلاحية القانونية في الرقابة والإشراف على كافة الدورات المتعلقة بمهنة طب الأسنان التي تعقد  داخل المملكة  ومدى موافقتها للأصول العلمية والطبية.

ثانياً : بالإضافة لنقابة أطباء الأسنان فإن المجلس الطبي الأردني وبموجب قانونه  له صلاحية التعليم والتدريب في المجالات الطبية المختلفة ومنها مجال طب الأسنان وله إعتماد المؤسسات التدريبية في المملكة بموجب القانون .

ثالثاً :  إن نقابة أطباء الأسنان أوقفت  العمل بكافة الدورات لجميع الجهات  غير المعتمدة من قبل المجلس الطبي الأردني في مجال التدريب  المتعلق بمهنة طب الأسنان .

رابعاً : إن البرامج التدريبية في مجالات ( البوتكس والفيلرز) تدخل ضمن إختصاص طب الأسنان التجميلي ونقابة أطباء الأسنان هي المخولة قانوناً بعقد مثل هذه الدورات التدريبية لهذا المجال.

خامساً : لقد تقدمت نقابة أطباء الأسنان ومن خلال هيئتها العامة بمشروع نظام التعليم الطبي المستمر وهو في طور الإنجاز لدى الجهات المختصة  ومن خلاله سيتم تنظيم كافة المسائل المتعلقة بالعملية التعليمية والتدريبية في مجال مهنة طب الأسنان

نقيب اطباء الاسنان

الدكتور ابراهيم يوسف الطراونة

قراءة 480 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 08 آذار/مارس 2017 12:32

       

جميع الحقوق محفوظة  2013©  نقابة أطباء الأسنان الأردنيين