اعلانات الحائط

اذا كان من المسلم به ان تخصص طب الاسنان قد حاز على اهتمام الناس فمن البديهي ان تخصص علوم طب الاسنان المساندة(Allied Dental Sciences  )  لايقل اهمية عن طب الاسنان ، حيث انه يدعم مهنة طب الاسنان ليكمل العملية الطبية على اكمل صورة ، فلا غرابة ان يبدأ هذا التخصص في كنف كلية طب الاسنان في جامعة العلوم والتكنولوجيا وكان ذلك عام 1996 ولأهميته استحدث قسم خاص به في كلية العلوم الطبية التطبيقية في الجامعة نفسها عام 2000.

 

ان ظهور هذا التخصص لم يأتي من فراغ وذلك لرفد الكادر السني في الجامعة والمجتمع المحلي  بمتخصصين في العلوم الطبية السنية التطبيقية ، فعلوم طب الاسنان المساندة يضمن الكفاءة في مجالين في غاية الاهمية لمهنة طب الاسنان وهما مساعد طبيب الاسنان والجدير بالاشارة انه في الولايات المتحدة (Dental Assistant) وفني صحة الفم والاسنان (Dental Hygienist). الامريكية يدرس كل من المجالين على حدة ، في حين ان جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية تدرس المجالين في تخصص واحد وارفدت منه ثماني افواج منذ تأسيسه.

 

ان المتخصص بعلوم طب الاسنان المساندة يمتلك المعرفة النظرية  الكافية في المجالات العلمية والطبية والصيدلانية التي تؤهله للعمل كمساعد طبيب اسنان وفني صحة فم واسنان بجدارة وكفاءة عالية حيث يقوم كمساعد طبيب اسنانDental Assistant )) بتطبيق Four Handed Dentistry  )  (في المجالات التالية : التعويضات السنية الثابتة والمتحركة ، المعالجة التحفظية ، تقويم الاسنان ، الانسجة المحيطة بالاسنان ، وطب اسنان الاطفال ، هذا من جانب ومن جانب كفني صحة الفم والاسنان(Dental Hygienist) يقوم بتقديم المعالجة اللثوية اللازمة للمريض كتقليح ( ازالة التكلسات الجيرية )( (Scaling وتلميع الاسنان(Polishing)  ، تجريف الجذور(Root Planning ) ، تطبيق المادة السادة الوقائية(Pit and Fissure Sealant) والفلورايد(Fluoride Application) على الاسنان اضافة الى اخذ الصور الشعاعية الداخل والخارج فموية ، ولا يقتصر الامر على ذلك وانما يقوم المتخصص بعلوم طب الاسنان المساندة بنشر الثقافة السنية في جميع فئات المجتمع المختلفة ضمن مجال التوعية والترويج للصحة الفموية من اجل الوقاية من امراض الفم والاسنان.

 

ولا ننسى مجال البحث العلمي حيث ان الباب مفتوح امام المتخصص في علوم طب الاسنان المساندة الى اكمال دراساتهم في برنامج الدراسات العليا وهناك ايضا برنامج البورد الامريكي . ويبقى المجال امامه مفتوح أيضا للعمل في القطاع الخاص ( عيادة طبيب الاسنان ) والقطاع الحكومي ( وزارة الصحة ) والخدمات الطبية الملكية.

 

لكل ذلك أن تخصص علوم طب الأسنان المساندة أصبح من التخصصات المميزة و المطلوبه في سوق العمل, و نظرا لذلك ازدادت أعداد المتخصصين لتجعل هذا التخصص في مصاف التخصصات العلمية.

 

قراءة 21498 مرات

       

جميع الحقوق محفوظة  2013©  نقابة أطباء الأسنان الأردنيين